تأثير الزيوت الأساسية المعالجة

الزيوت الأساسية المستخرجة من النباتات والأزهار بتقنيّة التقطّير، أو المعصورة على البارد مفيدة جداً في نواحٍ عدّة. فهي تدخل الجسم موضعياً أو من طريق الاستنشاق، وتُستخدم لتهدئة النفس، وشفاء الجسم، وتلطيف البشرة، واستعمالاتها العلاجية معروفة ومشهودٌ لها منذ آلاف السنين. ففي القرن الرابع قبل الميلاد، كتب أبقراط: “الحمام العطري والتدليك بالزيوت المعطّرة كل يوم هما السبيل إلى صحة جيّدة”.

 

ما يجب أن تعرفيه عن الزيوت الأساسية

في تلك اللحظات التي تشعرين فيها بالتوتر، يمكن أن يكون الجلوس في مغطس من الماء الدافئ وإضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية المعالجة أفضل وسيلة للشعور بالراحة التامة. علاج الزيوت الأساسية مفيدٌ أيضاً أثناء الاستحمام السّريع تحت الدش أو المياه الجارية، حيث يمكن أن يوفر الصابون المُعطّر بإكليل الجبل أو النعناع دفعة قوية لبدء يومك بنشاط وحيوية، وهو إضافة ممتعة لأي زيت مخصّص لتدليك الجسم. على الرغم من أن المُعالجين بالزيوت الأساسية يستخدمون أكثر من 300 زيت أساسي في عملهم لغايات مختلفة، فإن معظمنا، يستخدم بعض هذه الزيوت الأكثر شهرة لغرض الاستحمام والعناية بالجسم لأن الزيوت الأساسية النقيّة قوية جداً، ويتم دائماً تخفيف المنتجات التي يستخدمها المستهلك لحاجاته الشخصيّة بزيت “ناقل” Carrier Oil. أفضل الزيوت الـ”ناقلة” هي زيت اللوز، نواة المشمش، بذور العنب، وعباد الشمس لأن روائحها على عكس زيت الزيتون على سبيل المثال، لا تتداخل مع رائحة الزيت العطري. إذا كنت تريدين تخفيف العطور الأساسيّة المركّزة بنفسك، امزجي قطرة أو قطرتين من الزيت العطري مع بضع ملاعق صغيرة من الزيت الـ”ناقل”.

شراء الزيوت الأساسية

 اليوم، بعد أن أصبح هناك الكثير من مستحضرات الزيوت الأساسية الجيّدة المتاحة في الأسواق لعامة الناس، فلا داعي لخلطها بنفسك. من السّهل شراء ما تحتاجينه من أي محل يبيع مستحضرات التجميل والاستحمام والعناية بالجسم، أو متجر الأغذيّة الصحيّة، أو الصيدليات العالية الجودة، ولكن، هناك طبعاً فرق شاسع في السّعر والجودة. للحصول على زيت له فوائد علاجية، يجب أن يكون الزيت العطري الأساسي نقي ومستخلص من النباتات أو مشتق من الأزهار بطريقة الضغط. إبحثي عن الزيوت العطرية النقية التي دُوّن عليها أنها مستخرجة من النباتات أو الأزهار، وتجنّبي تلك التي ذُكِرت عليها عبارات مثل: “خلاصة زيت …”، “جوهر زيت …” أو “زيت عطري من …”، هذه هي الأساليب التي تتحايل بها الشّركات حول محتويات المنتج بالضبط. غالباً ما تكون المنتجات المدوّن عليها زيت الورد، وزيت إبرة الراعي، وما إلى ذلك، عبارة عن مواد مُركبّة غير مكلفة. لسوء الحظ، فإن معظم الأسماء التجارية في الأسواق لا قيمة لها وليست فعّالة لذا عليك أن تكوني حذرة عند شراء ما أنت بحاجة إليه لكي تستمتعي بفوائده الحقيقية. ومن المفيد إنفاق المزيد من المال على منتجات الزيوت الأساسية العلاجية لأن الأنواع النقيّة منها والعالية الجودة تحتوي على الفيتامينات، ومضادات الحيوية، والهرمونات الطبيعية، والمكوّنات المنقيّة غير المتوافرة في التركيبات المصنّعة. كما أن رائحة الزيوت الأساسية أجمل وأعمق. إليك بعض الشّركات التي يمكنك الوثوق بها عند شراء الزيوت المعالجة: أروماثيرابوتيكس Aroma Therapeutics، بودلير Baudelaire، إسنشيال إليمنتس Essential Elements، جورليك Jurlique، كنيب Kniepp، لوكسيتان L’Occitane، وأروما فيرا Aroma Vera، ذا بودي شوب The Body Shop، سيسلي باريس Sisley Paris، كودالي Caudalie.

 

الزيوت الأساسية المعالجة وفوائدها 

البرغموت: منشط ومحفز للحواس.

البابونج: مهدئ وملطّف للبشرة.

الأوكالبتوس: تأثيره قوي، منشّط، ويزيل الإحتقان من الجيوب الأنفية.

إبرة الراعي (جيرانيوم): مهدئة ومنعشة.

الياسمين: محفّز للحواس ومنشّط.

اللافندر: مهدئ، مريح، ومثالي لمعالجة الحروق.

عشب الليمون Lemongrass: منشّط للطاقة، محفّز للحواس، مثالي للعضلات المتعبة.

الإيلنغ: مهدئ وملطّف.

النعناع: يزيل تشنجّات العضلات المتعبة وينعش الحواس.

زهر البرتقال (نيرولي): مريح وملطّف.

الورد: يزيل التوتر، ويحسّن المزاج.

إكليل الجبل: منعش، مبهج، منشّط، يساعد على تصفية الذهن وإزالة التوتر، ومنقي.

خشب الصندل: مهدئ وملطّف.

 

الزيوت الأساسية النقيّة قويّة وقد تثير البشرة أو تتسبّب في حرق الجلد. هذا ينطبق بشكل خاص على النوع المستخلص من التوابل (القرنفل، القرفة، والزعتر البرّي أو الأوريغانو). تعتبر الزيوت المستخرجة من الحمضيات (الليمون الهندي، البرتقال، الحامض، اليوسفي، البرغموت، وزهر البرتقال) حسّاسة للضوء، وإذا تمّ وضعها مباشرة على البشرة في النهار قبل التعرّض للشمس يمكن أن تؤدي إلى نقص التصبّغ أي ظهور البقع الداكنة.

طالع ايضا : تبريد البيوت المحمية بالبلك

وصفات رائعة من الزيوت الأساسية

إليكِ وصفة بسيطة ورائعة للتمتّع بمغطس معزّز بفوائد الزيوت الأساسية المعالجة الذي سيترك بشرتك ناعمة بشكل مذهل. 

المقادير:

كوبان من الحليب الجاف (بودرة) خالي الدسم

كوبان من صودا الخَبز (كربونات الصودا)

كوب ملح صخري

بضع قطرات من الزيت العطري الأساسي المفضّل لديك

اخلطي المكوّنات معاً، واحفظيها في وعاء نظيف محكم الغلق. وعند الحاجة، خذي مغرفة منه وانثريها في مغطس الحمام المملوء بالماء الدافئ. يمكنك حفظ المزيج الذي حضّرته لعام واحد.

نصيحة :

ابحثي عن وسادة صغيرة مخصّصة لتكون قناعاً للعينين محشوة ببذور الكتان، أو اللافندر، أو البابونج، أو الياسمين. ضعيها في الميكروويف لبضع ثوانٍ حتى تطلق الزيوت النباتية رائحة بالكامل. ضعي القناع على عينيك واسترخي على أريكة أو في حوض الإستحمام، واستمتعي!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *