تداول العملات الرقمية للمبتدئين

مع وجود الآلاف من العملات الرقمية المشفرة في السوق، من الممكن أن يكون من الصعب على المبتدئين في هذا المجال مواكبة التطورات، كما أنه من الصعب فك التشفير بين مشروع واعد يتمتع بإمكانيات نمو طويلة الأجل وجني أموال نقدية سريعة لن تستمر خلال سوق هابطة. كما أن معظم المبتدئين يواجهون صعوبات في معرفة من أن يبدأون وما هي المنصات الموثوقة التي يجب أن يتعاملوا معها وما هي العملات التي تمتلك مستقبلاً وكيف يمكن أن نجري تحليل لمشاريع العملات الحالية وغيرها الكثير.

حيث تتيح لك العملات المشفرة إمكانية استبدالها بالسلع والخدمات، تماماً مثل النقود التقليدية الورقية، أو تداولها من أجل الأرباح. ومع ذلك، على عكس النقود التقليدية التي تصدرها الحكومات وتسيطر عليها، تعتبر العملات الرقمية لامركزية ولا يوجد كيان واحد يتحكم في إصدارها، وبالتالي فإن التعامل معها أسهل نوعاً ما إذا التزمت ببعض النصائح التي سنذكرها في هذا المقال. إذا كنت تريد معرفة كيفية تداول العملات المشفرة، فأنت في المكان الصحيح. هناك كم هائل من المعلومات المتاحة على الإنترنت، والتي يمكن أن تطغى بسهولة على أي شخص، بما في ذلك المتداول المخضرم، فما بالك المتداول المبتدئ.

دليل المبتدئين لتداول العملات الرقمية المشفرة

إن أول خطوة في مجال تداول العملات الرقمية المشفرة تتمثل في إمكانية إيجاد منصة التداول المناسبة لك وإنشاء حساب فيها، حيث يملك تجار العملات المشفرة مجموعة من الأهداف والاحتياجات المختلفة عندما يتعلق الأمر بالاستثمار والتداول. لحسن الحظ، يوجد مجموعة متنوعة من المنصات الخاصة بالتداول على الإنترنت لتتمكن من اختيار ما يناسبك. كما أن هناك الكثير من العوامل التي يجب أن تراعيها قبل اختيار المنصة مثل سهولة الاستخدام والأمان والموثوقية وغيرها.

بعد أن اخترت منصة التداول الخاصة بك، ستكون الخطوة التالية هي إنشاء حساب، حيث إن معظم منصات التداول ستزودك باستمارة إلكترونية لإتمام التسجيل في موقعها، ومن المؤكد أنك ستحتاج إلى عنوان البريد الإلكتروني الصالح الخاص بك، ومن ثم اختيار كلمة مرور تتذكرها جيداً، ويفضل أن تكون قوية، ليطلب بعد ذلك منك أن تتحقق من حسابك، حيث سيتم إرسال بريد إلكتروني مع رمز يتم استخدامه للتحقق.

بعد أن قمت بالتحقق من حسابك، نأتي إلى الخطوة الهامة وهي إيداع رأس المال الأولي الخاص بك، ومن ثم يمكنك بدء رحلتك الممتعة في مجال تداول العملات المشفرة، ولا تقلق، فإن كل منصة تمتلك مجموعة من الطرق لتتمكن من خلالها من إيداع رأس المال ذاك.

فيما يلي بعض أفضل النصائح لمساعدتك على أن تصبح متداولاً جيداً في مجال العملات المشفرة.

أفضل نصائح تداول العملات الرقمية للمبتدئين

هناك العديد من النصائح التي يمكن أن يقدمها الخبراء للمبتدئين في التداول بالعملات الرقمية المشفرة. أهم هذه النصائح:

القيام بأبحاثك الخاصة

لعل هذه النصيحة تعتبر أفضل ما يمكن أن يقدمه لك الخبراء في مجال العملات المشفرة، حيث ينصح المتداولون المخضرمون في كافة أنحاء العالم بأن يقوم المتداول بأبحاثه الخاصة في مجال Cryptocurrency نظراً لاختلاف وجهات النظر بين المتداولين (DYOS)، حيث إن العملة المشفرة هي أصل معروف بالتقلب ويمكن أن يؤدي التداول النشط إلى خسائر فادحة. قبل البدء، من الضروري أن تفهم كيفية عمل أي عملة مشفرة ترغب في شرائها. تعد قراءة الأدلة واستكشاف blockchain ومراقبة التحركات التي يقوم بها المتداولون المتمرسون طرقاً جيدة لمعرفة ما إذا كان تداول العملات المشفرة يناسب أهدافك الاستثمارية.

مارس استراتيجيات تداول مختلفة

سوق العملات المشفرة متقلب ويتغير بشكل يومي، لكن من الممكن أن تساعدك الحسابات التجريبية في ممارسة كيفية عمل السوق الفعلي. هناك العديد من الحسابات التجريبية على الإنترنت لعملات رقمية مختلفة.

قرر في ما إن كنت تريد القيام بتداول قصير الأجل أو طويل الأجل

ينقسم المتداولون عادة إلى مجموعتين: المدى الطويل والمدى القصير. إليك الفرق بينهما:

  • يشتري المتداولون على المدى الطويل العملات المشفرة ويحتفظون بها لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات، بقصد البيع بربح أو استخدامها لاحقاً. إذا كنت تعتقد أن قيمة العملة المشفرة سترتفع على المدى الطويل ولا تريد ضغوط التداول النشط، فقد يكون هذا هو أسلوبك.
  • يتعلق التداول قصير الأجل بالاستفادة من تقلبات أسعار العملات المشفرة على المدى القصير من خلال إنشاء استراتيجية تداول وتنفيذها. إنه أكثر نشاطاً وإجهاداً وخطورة من التداول طويل الأجل، ولكنه يوفر أيضاً عوائد محتملة أسرع وأكبر لأولئك الذين يقومون بذلك بشكل صحيح. كما يتيح لك الربح من انخفاض أسعار العملات المشفرة وكذلك ارتفاعها.

اختر عملة مشفرة وابدأ التداول

هناك عدد كبير من العملات المشفرة 7000 المتداولة في السوق الحالية. اختر عملة مشفرة بناءً على معايير الأداء وطول عمرها في السوق حتى تتمكن من تداول العملات الرقمية في السعودية وغيرها من الدول العربية. من المؤكد أنك تريد تداول عملة تقدم لك عوائد معقولة على المدى الطويل. كمبتدئ، تجنب تداول عروض العملات الأولية لأنك لا تعرف معدل نجاحها أو مدى شرعيتها.

اختر طريقة التداول المناسبة لك

الخطوة التالية هي اختيار طريقة التداول. هذا مهم لأن هناك العديد من الطرق المختلفة عن بعضها تماماً وكل منها يتطلب تقنيات مختلفة. في بعض الحالات، تقدم نفس العملة المشفرة عدة أنواع مختلفة من التداول. هناك 3 طرق رئيسية لإجراء صفقات العملات المشفرة على المدى القصير. هي:

  • تداول العملات المشفرة مباشرة مقابل بعضها البعض.
  • تداول مشتقات العملات المشفرة.
  • تداول العقود مقابل الفروقات للعملات المشفرة.

نوِّع استثماراتك

كما يقول المثل ، “لا تضع كل بيضك في سلة واحدة” وهذه القاعدة تنطبق على الأصول الرقمية وكذلك الأسهم والعملات الرقمية. يمكن أن يكون الاستثمار في الأصول الرقمية مربحاً، ولكن بالمثل، فإن إمكانية الخسارة الكلية تأتي بنفس القدر. يساعدك التنويع عبر العديد من العملات الرقمية البديلة على تقليل خسائرك في حالة انخفاض سعر عملة مشفرة واحدة.

تعلم آلية وضع التداولات وقراءة الرسوم البيانية

قبل أن تبدأ التداول، يجب أن تتأكد من أن تداول العملات المشفرة مناسب لظروفك وأنك تفهم المخاطر المرتبطة به. ستحتاج أيضاً إلى معرفة كيفية قراءة الرسوم البيانية الفنية وكيف تعمل أنواع الطلبات المختلفة.

لا تضع كل مدخرات حياتك في التداول

مثل أي أصل مالي آخر، يمكن أن تكون العملات المشفرة مربحة أو قد تخسر المال، إذ إن سوق العملات المشفرة محفوف بالمخاطر، وكمستثمر مبتدئ، سيكون من الحكمة أن تستثمر فقط مبالغ من المال يمكنك تحمل خسارتها. لم يكن الانهيار الحالي للسوق متوقعاً ، لكنه حدث. كانت هناك حوادث أخرى من قبل، ومن المحتمل حدوث المزيد في المستقبل. لا يوجد أبداً ضمان بنسبة 100٪ بأنك ستستعيد قيمة أموالك حتى لو فعلت كل شيء وفقًا للقوانين.

اختر بورصة وابدأ التداول

عند اختيار منصة تداول العملات المشفرة أو شركات تداول العملات الرقمية في السعودية وغيرها من الدول العربية، ضع في اعتبارك عوامل مثل نوع أنواع الطلبات التي تسمح بها، سواء كانت تقدم مشتقات أو رافعة مالية ومدى سهولة تكاملها مع روبوتات تداول العملات المشفرة. سيحتاج المتداولون المخضرمون أيضاً إلى النظر في الرسوم وكيف يمكن أن تؤثر على هوامش الربح.

تجنب الدخول في حالة الخوف من الضياع (FOMO)

إن تداول العملات المشفرة أصبحت ظاهرة عالمية في الفترة الأخيرة. حيث إن معظم الأشخاص يتداولون تقريباً. حيث إن هناك طريقة تداول في العملات الرقمية المشفرة تُعرف باسم التداول اليومي والتي تشبه سوق الأوراق المالية إلى حد كبير في التمويل التقليدي. إذا قررت المشاركة في التداول اليومي، فاحترس من الخوف من الضياع، والمعروف أيضاً باسم FOMO، لأنها أسرع طريقة لخسارة المال. يجب عليك أيضاً تجنب التداول عندما تشعر بالضغط.

طالع أيضا : بيتكوين بالعربي..أفضل منصة عربية للعملات الرقمية

بشكل عام، تداول العملات المشفرة ليس خطة الثراء السريع. ومع ذلك، حتى المتداولين المحترفين في بعض الأحيان يرتكبون أخطاء أثناء التداول ويتحققون من الخسائر. العملات المشفرة متقلبة ومحفوفة بالمخاطر وقد يؤدي التداول إلى خسارة رأس المال. لهذا من الممكن أن تساعدك النصائح السابقة في تداول العملات الرقمية للمبتدئين بأن تقلل المخاطر قدر المستطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *