تعددت النصائح والمهم الاستمتاع كم مرة يجب أن نأكل في اليوم ؟

يقسم البعض بأنه يتناول ست وجبات صغيرة يومياً لتحصيل ما يلزم من سعرة حرارية ، في حين يكتفي آخرون بتناول ثلاث وجبات دسمة، بينما يزعم البعض أن تناول وجبتين يومياً أو حتى وجبة واحدة قد تكفى الإنسان ، ولكن كم فعلاً وجبة يجب أن نتناولها على مدار اليوم؟ عن هذا السؤال يجيبنا الدكتور يونى فريد هوف، الأستاذ المساعد لطب الأسرة بجامعة أوتاوا والمتخصص في ضبط الوزن دون جراحة، في مقاله المنشور في شبكة “أمريكا نيوز”.

حقائق 

في البداية يبدأ فريد هوف بالتساؤل: ما إذا كان تناول الوجبات الخفيفة أم أن الامتناع عن تناولها يؤثر بشكل إيجابى أو سلبى فى عملية ضبط وزن الإنسان؟ فمؤخراً اكتشف الباحثون بجامعة “ألبرتا” أن المشروبات والوجبات الخفيفة تحتوى على 15 ملعقة صغيرة من السكر ونحو 433 سعراً حرارياً، وهو ما يعادل ربع مقدار الطاقة الموجودة فى إحدى وجبات ماكدونالد ومن تلك الحسابات يدرك الأشخاص الذين يلجأون لتناول الوجبات الخفيفة من ماكينات بيع الأغذية الآلية مدى خطورة التحدى الذى يؤدى لزيادة أوزانهم؟

في حين يرى البعض و منهم فريد هوف ذاته، أن الوجبات الخفيفة عادة ما توجد فى أكثر الأطعمة إفادة للصحة، مثل الفواكه مع شريحة ضئيلة من الجبن يتراوح وزنها بين 15 و30 جراماً، وهى وجبة تحتوى على جرعة قوية من البروتين تقدر بنحو مائتى سعر حرارى وقد أكد الباحثون أن استهلاك البروتين على مدار اليوم يساعد الإنسان على تجنب شدة الجوع القارس.

وعلى الرغم من ذلك فقد اكتشف فريد هوف أن ذلك النظام يتطلب تناول وجبة إفطار غنية وأكبر حجماً، مما يفرض على المرء منح وقت أطول للإفطار فى الصباح، وفى بعض الأحيان يترك ذلك لديه شعوراً بالبلادة والخمول وانعدام الاتزان.

آراء

يقول فريد هوف: إن ديك تالنس ذلك الشاب النابغة الذى يتمتع بقدر عال من اللياقة والسلامة البدنية، وشارك فى تأسيس برنامج للياقة البدنية على شبكة التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” فإنه يعتمد على وجبتين يومياً لكبح شياطين الجوع، فى حين أن براد بيلون، مؤلف كتاب “كل/ توقف/ كل”، قد اكتشف أن أفضل الطرق بالنسبة له هو نظام الصيام المتقطع على مدار الأربعة وعشرين ساعة، إذن من الذى على صواب؟ هل يجب أن نتناول الطعام ست مرات يومياً؟

ومن ثم فإن فريد هوف يؤكد أنه ليست هناك إجابة شافية، وعلاوة على ذلك فإننا جميعاً على صواب في نفس الوقت فنحن كأفراد يقوم كل منا بإيجاد طريقة مناسبة لضبط السعرات الحرارية التي يستقبلها، ولتحكم في الوزن من خلال طرق تجعل كل منا يستمتع بحياته بحق: حيث تكمن المشكلة في تلك الرؤية.

طالع ايضا : موقع مملكتي النسائي وأهم أقسامه

ولذلك فإنه يحذرنا من الاعتقاد بأن هناك طريقاً واحداً فقط للوصول للهدف، كما يخبرنا بأنه إذا ثبت يوماً ما بالدليل القاطع أنه توجد طريقة مثالية محددة لتناول الطعام فإنه لن يوصى بها إذا كانت تلك الطريقة ستمثل عائقاً أمام استمتاعنا بالحياة.

إن الأمر لا يقتصر على مجرد اتباعك أسلوب حياة يتسم بالمرونة والبساطة، وأن تصور الكمال مدوناً على الورق لا يشترط بالضرورة أن ينطبق على الكمال فى الواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *