تجارة الفوركس: دليل المبتدئين

الفوركس هو بوابة للعملة والصرف الأجنبي. الصرف الأجنبي هو عملية تحويل عملة إلى عملة أخرى لأسباب متنوعة ، عادة للتجارة أو التجارة أو السياحة. وفقا لتقرير صدر مؤخرا عن مصرف التسويات الدولية (بنك عالمي للبنوك المركزية الوطنية) ، كان المتوسط ​​أكثر من 5.1 تريليون دولار في حجم تداول الفوركس اليومي.

ما هو سوق الفوركس؟

سوق العملات الأجنبية حيث يتم تداول العملات. العملات مهمة لمعظم الناس في جميع أنحاء العالم ، سواء أدركوا ذلك أم لا ، لأن العملات تحتاج إلى تبادل من أجل إجراء التجارة الخارجية والأعمال التجارية. إذا كنت تعيش في الولايات المتحدة وتريد شراء الجبن من فرنسا ، فعليك أنت أو الشركة التي تشتري الجبن منها دفع مبلغ مقابل الجبن باليورو (EUR). وهذا يعني أن المستورد الأمريكي سيتعين عليه استبدال القيمة المعادلة للدولار الأمريكي (USD) باليورو. وينطبق الشيء نفسه على السفر. لا يمكن للسائح الفرنسي في مصر الدفع باليورو لرؤية الأهرامات لأنها ليست العملة المقبولة محليًا. على هذا النحو ، يتعين على السائح استبدال اليورو بالعملة المحلية ، وفي هذه الحالة الجنيه المصري ، بسعر الصرف الحالي.

أحد الجوانب الفريدة لهذا السوق الدولي هو أنه لا يوجد سوق مركزي للعملات الأجنبية. بدلاً من ذلك ، يتم تداول العملات إلكترونيًا عبر الإنترنت (OTC) ، مما يعني أن جميع المعاملات تتم عبر شبكات الكمبيوتر بين المتداولين حول العالم ، وليس في بورصة مركزية واحدة. السوق مفتوح على مدار 24 ساعة في اليوم ، وخمسة أيام ونصف في الأسبوع ، ويتم تداول العملات في جميع أنحاء العالم في المراكز المالية الرئيسية في لندن ونيويورك وطوكيو وزيورخ وفرانكفورت وهونغ كونغ وسنغافورة وباريس وسيدني – تقريبًا عبر في كل منطقة زمنية. هذا يعني أنه عندما ينتهي يوم التداول في الولايات المتحدة ، يبدأ سوق الفوركس من جديد في طوكيو وهونغ كونغ. على هذا النحو ، يمكن أن يكون سوق الفوركس نشطًا للغاية في أي وقت من اليوم ، مع تغير أسعار الأسعار باستمرار.

طالع أيضا استراتيجية تجارة الفوركس والتعليم

تاريخ موجز للفوركس

على عكس أسواق الأسهم ، التي يمكنها تتبع جذورها منذ قرون ، فإن سوق الفوركس كما نفهمه اليوم هو سوق جديد حقًا. بالطبع ، بالمعنى الأساسي – الذي يقوم به الأشخاص الذين يحولون عملة إلى أخرى للحصول على ميزة مالية – كان الفوركس موجودًا منذ أن بدأت الدول في سك العملات. لكن أسواق الفوركس الحديثة هي اختراع حديث. بعد الاتفاق في بريتون وودز في عام 1971 ، تم السماح لمزيد من العملات الرئيسية بالتعويم بحرية ضد بعضها البعض. تختلف قيم العملات الفردية ، مما أدى إلى الحاجة إلى خدمات صرف العملات الأجنبية والتداول.

تجري البنوك التجارية والاستثمارية معظم عمليات التداول في أسواق الفوركس نيابة عن عملائها ، ولكن هناك أيضًا فرص مضاربة لتداول عملة مقابل أخرى للمستثمرين المحترفين والأفراد.

السوق الفورية والأسواق الآجلة والمستقبلية

هناك في الواقع ثلاث طرق تتداول بها المؤسسات والشركات والأفراد: الفوركس ، السوق الآجلة ، السوق الآجلة. لطالما كان تداول الفوركس في السوق الفورية هو أكبر سوق لأنه الأصل الحقيقي “الأساسي” الذي تستند إليه أسواق العقود الآجلة والمستقبلية. في الماضي ، كان سوق العقود الآجلة المكان الأكثر شعبية للتجار لأنه كان متاحًا للمستثمرين الأفراد لفترة أطول من الزمن. ومع ذلك ، مع ظهور التداول الإلكتروني والعديد من وسطاء الفوركس ، شهد السوق الفوري ارتفاعًا كبيرًا في النشاط ويتجاوز الآن سوق العقود الآجلة باعتباره سوق التداول المفضل للمستثمرين الأفراد والمضاربين. عندما يشير الناس إلى سوق الفوركس ، فإنهم عادة ما يشيرون إلى السوق الفورية. تميل أسواق العقود الآجلة والمستقبلية إلى أن تكون أكثر شعبية لدى الشركات التي تحتاج إلى التحوط من مخاطر صرف العملات الأجنبية الخاصة بها إلى تاريخ محدد في المستقبل.

وبشكل أكثر تحديدًا ، فإن السوق الفورية هي حيث يتم شراء وبيع العملات وفقًا للسعر الحالي. هذا السعر ، الذي يحدده العرض والطلب ، هو انعكاس لأشياء كثيرة ، بما في ذلك أسعار الفائدة الحالية ، والأداء الاقتصادي ، والمشاعر تجاه المواقف السياسية المستمرة (محليًا ودوليًا) ، بالإضافة إلى تصور الأداء المستقبلي لعملة مقابل أخرى . عندما يتم الانتهاء من الصفقة ، تُعرف هذه بـ “الصفقة الفورية”. إنها معاملة ثنائية يقوم من خلالها أحد الأطراف بتسليم مبلغ عملة متفق عليه للطرف المقابل ويتلقى مبلغًا محددًا من عملة أخرى بسعر الصرف المتفق عليه. بعد إغلاق الصفقة ، تكون التسوية نقدًا. على الرغم من أن السوق الفورية معروفة عمومًا بالسوق التي تتعامل مع المعاملات في الوقت الحاضر (بدلاً من المستقبل) ، فإن هذه الصفقات تستغرق في الواقع يومين للتسوية.

كلا النوعين من العقود ملزمان وعادة ما يتم تسويته نقدًا في البورصة المعنية عند انتهاء الصلاحية ، على الرغم من أنه يمكن أيضًا شراء وبيع العقود قبل انتهاء صلاحيتها. يمكن أن توفر أسواق العقود الآجلة والمستقبلية الحماية من المخاطر عند تداول العملات. عادة ، تستخدم الشركات الدولية الكبرى هذه الأسواق من أجل التحوط من تقلبات أسعار الصرف في المستقبل ، ولكن المضاربين يشاركون في هذه الأسواق أيضًا.

لاحظ أنك غالبًا ما ترى المصطلحات: FX ، الفوركس ، سوق العملات الأجنبية ، وسوق العملات. هذه المصطلحات مترادفة وكلها تشير إلى سوق الفوركس.

فوركس للتحوط

تتعرض الشركات التي تمارس أنشطة تجارية في دول أجنبية للخطر بسبب التقلبات في قيم العملات عندما تقوم بشراء أو بيع السلع والخدمات خارج أسواقها المحلية. توفر أسواق صرف العملات الأجنبية وسيلة للتحوط من مخاطر العملات من خلال تحديد سعر يتم عنده إتمام المعاملة.

لتحقيق ذلك ، يمكن للمتداول شراء أو بيع العملات في الأسواق الآجلة أو مقايضة العملات مسبقًا ، والتي يتم تأمينها في سعر الصرف. على سبيل المثال ، تخيل أن شركة تخطط لبيع الخلاطات الأمريكية في أوروبا عندما يكون سعر الصرف بين اليورو والدولار (EUR / USD) ما بين 1 إلى 1 دولارًا أمريكيًا (أو ما يعادله بالعملة المحلية).

يكلف الخلاط 100 دولار للتصنيع ، وتخطط الشركة الأمريكية لبيعه مقابل 150 يورو – وهو قادر على المنافسة مع الخلاطات الأخرى التي صنعت في أوروبا. إذا نجحت هذه الخطة ، ستحقق الشركة ربحًا قدره 50 دولارًا لأن سعر صرف EUR / USD متساوٍ. لسوء الحظ ، يبدأ الدولار في الارتفاع مقابل اليورو حتى يبلغ سعر صرف EUR / USD 0.80 ، مما يعني أنه يكلف الآن 0.80 دولارًا لشراء 1.00 يورو.

المشكلة التي تواجهها الشركة هي أنه في حين أنه لا يزال يكلف 100 دولار لصنع الخلاط ، يمكن للشركة بيع المنتج فقط بسعر تنافسي قدره 150 يورو ، والذي عند ترجمته مرة أخرى إلى دولارات يكون 120 دولارًا فقط (150 يورو × 0.80 = 120 دولارًا). أدى الدولار القوي إلى ربح أقل بكثير من المتوقع.

كان من الممكن أن تقلل شركة الخلاط من هذه المخاطر عن طريق بيع اليورو وشراء الدولار عندما يكونا متكافئين. وبهذه الطريقة ، إذا ارتفعت قيمة الدولار ، فإن الأرباح من التجارة ستعوض انخفاض الأرباح من بيع الخلاطات. إذا انخفضت قيمة الدولار ، فإن سعر الصرف الأكثر ملاءمة سيزيد الربح من بيع الخلاطات ، مما يعوض الخسائر في التجارة.

يمكن إجراء التحوط من هذا النوع في سوق العقود الآجلة للعملة. الميزة بالنسبة للمتداول هي أن العقود الآجلة يتم توحيدها وإجازتها من قبل سلطة مركزية. ومع ذلك ، قد تكون العقود الآجلة للعملات أقل سيولة من الأسواق الآجلة ، وهي لامركزية وتوجد داخل نظام ما بين البنوك في جميع أنحاء العالم.

الفوركس للمضاربة

عوامل مثل أسعار الفائدة والتدفقات التجارية والسياحة والقوة الاقتصادية والمخاطر الجيوسياسية تؤثر على العرض والطلب على العملات ، مما يخلق تقلبات يومية في أسواق الفوركس. توجد فرصة للاستفادة من التغييرات التي قد تزيد أو تقلل من قيمة إحدى العملات مقارنة بعملة أخرى. من المتوقع أن تضعف عملة ما ضعف العملة بشكل أساسي على افتراض أن العملة الأخرى في الزوج ستتعزز لأن العملات يتم تداولها كأزواج.

تخيل تاجرًا يتوقع ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة مقارنة بأستراليا في حين أن سعر الصرف بين العملتين (AUD / USD) هو 0.71 (يستغرق 0.71 دولارًا أمريكيًا لشراء 1.00 دولار أسترالي). يعتقد المتداول أن ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة سيؤدي إلى زيادة الطلب على الدولار الأمريكي ، وبالتالي سينخفض ​​سعر صرف الدولار الأسترالي / الدولار الأمريكي لأنه يتطلب عددًا أقل وأقوى من الدولار الأمريكي لشراء الدولار الأسترالي.

افترض أن التاجر صحيح وأن أسعار الفائدة ترتفع ، مما يقلل سعر صرف AUD / USD إلى 0.50. هذا يعني أنه يتطلب 0.50 دولارًا أمريكيًا لشراء 1.00 دولار أسترالي. إذا كان المستثمر قد قام بتقصير الدولار الأسترالي وقام بشراء الدولار لمدة طويلة ، لكان قد استفاد من التغير في القيمة.

العملة كفئة أصول

هناك ميزتان مميزتان للعملات كفئة أصول:

يمكنك كسب فرق سعر الفائدة بين عملتين.
يمكنك الاستفادة من التغييرات في سعر الصرف.
يمكن للمستثمر الاستفادة من الفرق بين اثنين من أسعار الفائدة في اقتصادين مختلفين عن طريق شراء العملة بسعر فائدة أعلى وتقصير العملة بسعر فائدة أقل. قبل الأزمة المالية لعام 2008 ، كان من الشائع جدًا بيع الين الياباني (JPY) وشراء الجنيه الإسترليني (GBP) لأن فرق سعر الفائدة كان كبيرًا جدًا. يشار إلى هذه الاستراتيجية أحيانًا باسم “التجارة المحمولة”.

طالع أيضا ما هي الطريقة المفيدة لتعلم تداول الفوركس؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *