الاشترطات البلدية لمحلات بيع وتوزيع الغاز في السعودية

شهدت مدن المملكة ولا تزال معدلات عالية من التنمية والتطور في كافة المجالات ومنها التنمية العمرانية حيث تم تنفيذ العديد من المشاريع العامة والخاصة ، وقد واكب ذلك جهود كبيرة قامت بها أجهزة البلديات في مجال الإشراف ومتابعة أعمال البناء والتشييد ومجال البيئة وغيرها في كافة المدن والقرى كجزء من مهامها ومسئولياتها ، وقد صاحب ذلك مشاريع عمرانية جديدة لمواجهة احتياجات بيع وتوزيع الغاز ، الأمر الذي دعا وكالة الوزارة للشئون الفنية للقيام بإعداد هذه الاشتراطات الفنية الخاصة بالبلديات بهدف مسايرة التطور الذي تشهده المملكة

وتتناول هذه الاشتراطات الفنية متطلبات إنشاء محل بيع غاز وتوزيعه ، والتعرف على متطلبات التهوية ، ومتطلبات الإنشاء ، والمتطلبات الكهربائية ، ومتطلبات السلامة ، ثم التعرف على الاشتراطات العامة الواجب توافرها في تلك المشاريع .

ولعل من الطبيعي الإشارة إلى أن تحقيق ذلك يتوقف بالدرجة الأولى على مقدار وعي المواطن ودوره الذي لا نشك في تفهمه وحرصه على المساهمة في كل ما من شأنه خدمة وطنه من خلال التزامه بتنفيذ ما تضمنه هذه الاشتراطات ، وكذلك المسئول الذي من واجباته التحقق من ذلك.

والله من وراء القصد

الاشتراطات البلدية لمحلات بيع وتوزيع الغاز

هدف الدراسة : إيضاح المتطلبات العامة لإنشاء محلات بيع الغاز .

1- تعريف :

يقصد بمحلات بيع الغاز : المحلات التي تقوم ببيع الغازات البترولية المسالة المستخرجة من أصول بترولية ومن الغاز الطبيعي حيث يتم إسالتها تحت ضغوط كبيرة وتخزينها داخل اسطوانات .

۲- متطلبات الموقع ( شكل رقم 1):|

۱ – ۲- ألا تقل مساحة المحل عن 400م ۲.

۲ – ۲- ألا يقل طول الواجهة المطلة على الشارع عن ۲۰م ۲.

۳ – ۲- أن يكون الموقع على شارع تجاري ، أو في مكان مخصص للاستعمال التجاري في مخططات معتمدة .

۲- 4- أن يبعد الموقع عن قصور الأفراح والأماكن العامة كالفنادق والمطاعم والمستشفيات ، والمساجد ، والأماكن التي تستخدم مصادر اللهب كالأفران والغلايات وما يماثلها مسافة لا تقل عن ۲5 مترا.

۲- 5- أن يبعد الموقع عن محطات الوقود مسافة لا تقل عن ۱۰۰ متر من الحدود الخارجية لموقع محل الغاز الأقرب مضخة وقود بالمحطة.

6 – ۲- ألا تقل المسافة بين الموقع وبين المدارس عن 50م.

المتطلبات المعمارية :

٣-١ -أن يكون ارتفاع البناء دوراً واحداً فقط ، وبارتفاع لا يقل عن ٥ أمتار ، ولا يزيد عن الارتفاعات المسموح بها في المنطقة.

٣-٢ -يسمح ببناء مكتب للاستقبال والإدارة ودورة مياه بحيث لا تزيد نسبة البناء عن ١٠ %من مساحة الموقع .

٣-٣ -ألا يقل الارتداد الجاني والخلفي عن ٣ أمتار ( شكل رقم ٢ .

( ٣-٤ -ألا يقل الارتداد الأمامي عن ٦ أمتار ويستخدم موقع سيـارات للعمـلاء ( شكل رقم ٢ .

( ٣-٥ -عمل سور حول الموقع لا يقل ارتفاعه عن ٣ أمتار يستقطع من ذلك منطقة الارتداد الأمامي المخصصة مواقف سيارات .

طالع ايضا : تطبيقات تعليمية وترفيهية للاندرويد لا يمكن الاستغناء عنها

٣-٦ -تغطي الأرضية بطبقة ناعمة إسفلتية سمك ٧ سم أو ترابيع خرسانية ، وأن تكون أرضية المحل مرتفعة عن منسوب الشارع بمقدار ٣٠سم على الأقل .

٣-٧ -أن يزود المحل بمخرجين على الأقل حتى يسهل الخروج منه وقت الطوارئ .

٣-٨ -ألا تقل نسبة المساحة المظللة عن ٣٠ %من مساحة الموقع .

٣-٩ -عمل مدخل للمبنى لا يقل عرضه عن ٣ أمتار لدخول سيارة النقل الخاصة باسطوانات الغاز بحيث يكون التنزيل والتحميل داخل الموقع .

-متطلبات التهوية 

٤-١ -يشترط توفير فتحات التهوية اللازمة وبالقدر الكافي آشرط أساسي وخاصة في الأماآن المسقوفة ، وذلك بعمل فتحات علوية وسفلية يمكن تغطيتها بشبك معدني إذا لزم الأمر .

٤-٢ -أن يحتوي على فتحات للإضاءة والتهوية موزعة بانتظـام بأعلى وأسفـل الحوائط ، ومساحتها لا تقل عن ١٢ %من إجمالي مساحة الحوائط والسقف ، وألا تقل مساحة الفتحـات الدائمة للتهويـة عن ٥،٢ %من مساحة الحوائط والسقف .

٤-٣ -ألا يقل ارتفاع قاعدة نوافذ التهوية العلوية عن ٥،٢ متر عن سطح الأرضية

٤-٤ -أن يكون قاعدة نوافذ التهوية السفلية في مستوى سطح الأرضية ، وألا تزيد المسافة بين آل فتحة والتي تليها على ٢متر .

٤-٥ -إن توفير التهوية الطبيعية تعتبر إلزامية في المحل ، بالإضافة إلى ذلك يمكن الاستعانة بالتهوية الميكانيكيـة ، على أن يتم تصميمهـا وترآيبهـا طبقـاً للمواصفات القياسية السعودية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *