اقل الدول الأوروبية تكلفة للمعيشة

إذا كنت تعمل على الإنترنت وترغب في العيش في الخارج في دولة تتمتَّع بشواطئ جميلة، أو مسارات ذات مناظر خلابة، أو منطقة حضرية صاخبة، فقد جمعنا لك أرخص البلدان الأوروبية التي يُمكنك أن تعيش فيها. وتشتهر بعض الدول الأوروبية بكونها باهظة الثمن، ولكن هذه ليست صورة أوروبا ككل. في الواقع، فإن بعض البلدان في أوروبا الشرقية رخيصة الثمن ومثالية لأن تستقر فيها. فالأشخاص الذين يعملون على الإنترنت (Freelancers) أو الرحالة الرقميين (Digital Nomads) يبحثون دائمًا عن الوجهات التي يُمكنهم العيش فيها مع تحمل تكاليف الحياة، والرعاية الصحية، والحماية، والترفيه خاصة إذا كُنت ترغب في توسيع مُدخراتك. وفي هذا المقال سوف نستعرض أرخص الدول الأوروبية التي يُمكنك أن تعيش فيها. علاوة على ذلك، فإننا قدمنا لك أيضًا لمحة موجزة عن تكلفة المعيشة في أوروبا والتي يمكن أن تساعدك على عيش حياة متوازنة وجيدة. وتشتهر الدول الموجودة  في هذه القائمة بالطعام الجيد، والشواطئ الجميلة، ونمط الحياة المريح، والمعيشة بأسعار معقولة.

1.   جمهورية التشيك

تُعد جمهورية التشيك واحدة من أفضل الأماكن التي يسهل الوصول إليها في أوروبا، وهي مُعاصرة ومستقرة وسهلة وشعبها ودود ومضياف جدًا. يُرحب المواطنون التشيكيون بأذرع مفتوحة بالمسافرين الأجانب وهم مُتقبلون لكافة الأطياف والأجناس المُختلفة. وينجذب الوافدون إلى جمهورية التشيك لعشرات الأسباب والتي تشمل انخفاض تكلفة المعيشة، والرعاية الصحية الممتازة، والأشجار الموُرقة، والمباني المعمارية التاريخية الرائعة.

بشكل عام، فإن جمهورية التشيك ليست أرخص مكان في أوروبا، لكنها أرخص من دول أوروبا الغربية الأخرى من حيث المرافق، والطعام، والنقل، والسكن، والملابس.

تقع جمهورية التشيك في وسط أوروبا وتفتخر ببلدتها القديمة الرائعة التي تحتوي على مظاهر العمارة القوطية الرائعة والمباني التاريخية، وتُعدّ قلعة براغ وجسر تشارلز وبوهيميان بارادايس من الأماكن الشهيرة التي تستحق الزيارة اكتشف المزيد هنا.

2.   البرتغال

تُعد العاصمة لشبونة واحدة من أفضل وجهات الاسترخاء للمسافرين إلى أوروبا. وتبلغ تكلفة الوجبة في مطعم عادي 7.50 يورو في المتوسط. أسعار المواد الغذائية الأساسية في المطبخ مثل الحليب والخبز 0.60 يورو و 1.10 يورو وهي مُنخفضة جدًا مُقارنة بالدول الأوروبية الأخرى. يبلغ متوسط ​​سعر إيجار الشقة المُكوَّنة من غرفة نوم واحدة 430 يورو شهريًا، ويبلغ سعر المرافق حوالي 92 يورو شهريًا. على الرغم من أن متوسط ​​الرواتب في هذه الدولة أقل من البلاد الأوروبية الأخرى ويصل إلى 798 يورو فقط إلا أن المعيشة لا تزال ميسورة التكلفة.

بينما يُمكنك نصب خيمتك في لشبونة فإننا نُوصيك بأن تنصبها في براغا وهي إحدى أقدم المدن في البرتغال غنية بالتاريخ والثقافة بشكل خاص. كما أن بها جامعة مما يمنح المدينة صخبًا حيويًا على مدار العام وتحتوي هذه المدينة على عدد أقل من السياح ومستوى معيشة أرخص قليلاً – يمكنك أن تدفع ما لا يقل عن 290 يورو شهريًا للإيجار.

3.   بلغاريا

الدولة التالية في قائمتنا لأرخص الأماكن للعيش في أوروبا هي بلغاريا، فعلى الرغم من أن هذه الدولة ليست معروفة على نطاق واسع بين السياح والوافدين إلا أنها بلد جميل يُمكنك أن تعيش فيه.

تمتاز بلغاريا بشواطئ جميلة وجبال رائعة حيث أن لديها حوالي 200 كيلومتر من الشواطئ ذات الرمال الذهبية، بما في ذلك (فارنا، وألبينا، وغولدن ساندز، وسانت قسطنطين، وإيلينا، وصني داي، وغيرها الكثير من الأماكن). أما العاصمة صوفيا فهي مليئة بالتقاليد والثقافة الغنية والهندسة المعمارية الجميلة. وأهم مدينتان في بلغاريا هما فارنا وصوفيا ويُمكن أن يكونا مكانًا رائعًا للمغتربين للعيش فيها، كما أنها تحتوي على طعام جيد، وأنشطة مُتنوعة ورائعة، وشعب ودود.

عملة بلغاريا هي الليف والـ 1.96 ليف يُساوي 1 يورو. سيكون لديك الكثير لإنفاقه على استكشاف الوجبات بمتوسط ​​10 ليفات، وشقة خارج المدينة بسعر 361 ليفًا، ومتوسط ​​الراتب من 975 ليف.

4.   سلوفينيا

أصبحت سلوفينيا دولة مستقلة في عام 1999. وهي تحتوي على مناظر طبيعية خلابة، وحدائق من الأشجار والبحيرات والجبال الشاهقة. كما أن لديها ساحل متوسطي بطول 29 ميلاً. في سلوفينيا فإن سعر الوجبة العادية في الخارج هو 7 يورو حيث أن الحليب يُكلف (0.87 يورو) والخبز (1.04 يورو)، وإذا أردت أن تستأجر مكانًا به غرفة نوم واحدة فإن تكلفة الإيجار ستكون 335 يورو شهريًا، بينما متوسط ​​الأجر الشهري 1،041 يورو.

لمحبي الطبيعة والمغامرات فإن (Bled) ستكون هي أفضل مدينة لك. وتشتهر بليد بالبحيرة، كما يوجد بها حيوانات مثل الدببة والذئاب والوشق. قد يكلفك العثور على مكان للعيش فيه أقل من 100 يورو شهريًا، وسترى قلعة بليد على حافة جرفها إذا كنت محظوظًا.

تقع العاصمة ليوبليانا على بعد 45 دقيقة شمالاً، وبالقرب من بساتين الزيتون ومنتجعات التزلج والشواطئ. في حين أن مستوى المعيشة سيكون أعلى قليلاً من المتوسط إلا أنه لا يزال معقولاً للغاية.

طالع ايضا : كل ما تود معرفته عن السياحة في هولندا بالتفصيل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *